الرئيسية / أخــبار / نيويورك تايمز: المخيمات المؤيدة للفلسطينيين تمتد إلى الجامعات في بلدان أخرى

نيويورك تايمز: المخيمات المؤيدة للفلسطينيين تمتد إلى الجامعات في بلدان أخرى

نيويورك تايمز

“المخيمات المؤيدة للفلسطينيين تمتد إلى الجامعات في بلدان أخرى

3 مايو 2024

احتل الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في إحدى جامعات النخبة الفرنسية، ساينس بو، مبنى الحرم الجامعي طوال الليل. أقام المتظاهرون ذوو التفكير المماثل في جامعة كوليدج لندن معسكرًا. وامتدت الخيام التي تحمل الأعلام الفلسطينية هذا الأسبوع عبر حرم الجامعات في أستراليا.
يبدو أن التوترات التي تجتاح الجامعات في الولايات المتحدة تمتد إلى بلدان أخرى، حيث تحدى الناشطون الطلابي مواقف جامعاتهم بشأن الحرب في غزة والعلاقات مع إسرائيل.
مارس المتظاهرون في عدة جامعات في فرنسا ضغوطًا على الإداريين لإدانة الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة بقوة أكبر ومراجعة الشراكات مع الجامعات الإسرائيلية والجهات المانحة الخاصة.
دخل ضباط الشرطة إلى جامعة ساينس بو صباح الجمعة لإبعاد مجموعة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين احتلوا مبنى الحرم الجامعي طوال الليل ورفضوا المغادرة حتى يتم تلبية مطالبهم، وفقًا لبيان صادر عن الجامعة. وجاء هذا التدخل بعد فشل نقاش دار في دار البلدية حول حرب غزة يوم الخميس في الجامعة – والتي تضم بين خريجيها كبار السياسيين والموظفين الحكوميين وقادة الأعمال – في نزع فتيل التوترات.
وقالت الجامعة إن الطلاب انتهكوا اتفاق عدم تعطيل الفصول والامتحانات، وأنها اتخذت “القرار الصعب” بإشراك الشرطة بعد فشل عدة محاولات للحوار. وقال البيان إنه تم إغلاق عدة مبان يوم الجمعة “كإجراء أمني” وتم إخلاء بضع عشرات من الطلاب دون عنف.
وبحسب مقطع فيديو مباشر تمت مشاركته على إنستغرام، هتف الطلاب الجالسين في القاعة: “نطالب بالعدالة! لقد حصلنا على الشرطة! بينما أخرجهم الضباط. وقال جاك إسبينوز، 22 عاماً، وهو طالب في جامعة ساينس بو والذي احتل المبنى طوال الليل، في مقابلة: “بالنسبة لنا، هذه حركة ذات نطاق دولي”. وفي وقت لاحق، انضم إلى احتجاج مئات الطلاب من جامعات أخرى أمام البانثيون في باريس. وأضاف: “نحن نتابع عن كثب ما يحدث في الولايات المتحدة، ونود أن نفعل الشيء نفسه في فرنسا”.
وفي بريطانيا، بدأت المعسكرات في الظهور في الجامعات في مدن بريستول ونيوكاسل ووارويك. وقام ائتلاف من الطلاب والموظفين في جامعة كوليدج لندن بنصب خيام على أرض الحرم الجامعي يوم الخميس للضغط على الكلية لسحب استثماراتها من الشركات المتواطئة فيما أسموه “الإبادة الجماعية للفلسطينيين”، من بين مطالب أخرى.
وقال متحدث باسم أنور يوم الخميس في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “لن نتحرك حتى تلبي الجامعة مطالبنا”. ولم ترد الجامعة على الفور على طلب للتعليق.
قال اتحاد يمثل طلاب كلية ترينيتي في دبلن إن الجامعة غرمت الجامعة أكثر من 214 ألف يورو، حوالي 230 ألف دولار، بسبب الخسائر المالية التي تكبدتها بسبب الاحتجاجات التخريبية منذ سبتمبر الماضي بسبب الحرب في غزة وارتفاع رسوم الطلاب وقضايا أخرى. وأشارت الجامعة، وهي منظمة غير ربحية، في بيان لها إلى “الأثر المالي السلبي” للاحتجاجات التي منعت وصول الزائرين إلى كتاب كيلز، وهو مخطوطة دينية من العصور الوسطى محفوظة في الجامعة.
وقال لازلو مولنارفي، رئيس اتحاد الطلاب في كلية ترينيتي، في مقابلة عبر الهاتف، إن الاتحاد لا يستطيع دفع الغرامة. ووصف ذلك بأنه محاولة للترهيب من قبل الجامعة، مضيفا أن الاحتجاجات ستستمر. وأضاف: “سنقوم بالتصعيد”. “إن الطلاب في كولومبيا والولايات المتحدة هم مصدر إلهام مطلق لنا جميعًا هنا.”
وفي أستراليا، أقيمت معسكرات في الجامعات الكبرى في مدن أديلايد وكانبيرا وملبورن وسيدني. وتزايدت حدة تلك الاحتجاجات مع تجمع متظاهرين مؤيدين لإسرائيل في مكان قريب.
وقال مديرو الجامعات في أستراليا إنهم يدعمون حق الطلاب في الاحتجاج، بينما حذروهم من الالتزام بسياسات المدرسة.

عن admin

شاهد أيضاً

تحميل كتاب : دراسة مقارنة الوحدة الألمانية و الوحدة المصرية السورية 1958_ بقلم : دكتور صفوت حاتم

بقلم : دكتور صفوت حاتم 1– في فبراير عام 2008 ..  أقيمت في القاهرة ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *