الرئيسية / أخــبار / بالفيديو ..وثائقي العدوان الثلاثي.. سكوت لوكاس: عبد الناصر كان ذكيا عندما أمم قناة السويس

بالفيديو ..وثائقي العدوان الثلاثي.. سكوت لوكاس: عبد الناصر كان ذكيا عندما أمم قناة السويس

الخميس 30/ديسمبر/2021 – 11:28

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

أسامة علي

عرضت فضائية “دي إم سي”، الجزء الثانى من فيلم “العدوان الثلاثي”، والذي تم تصويره بين القاهرة ولندن.

وكشف الفيلم الوثائقى أن إنجلترا وفرنسا عزمتا على الحرب ضد مصر بعد قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

وقال لواء أ.ح أحمد كامل “لواء متقاعد”، إن بعد قرار تأميم قناة السويس، بدأ الإنجليز مباشرة بالتجهيز لعملية عسكرية ضد مصر لإعادة هيبتها التى كسرها القرار المصرى.

خبير إنجليزي

ومن جانبه قال الدكتور سكوت لوكاس، أستاذ السياسة الدولية بجامعة برمنجهام، أن جمال عبد الناصر كان ذكيا وأعد حساباته  جيدا التى كانت تؤكد عدم مقدرة بريطانيا على الرد الفورى على قرار تأميم قناة السويس؟

ويوثق الفيلم كتابات مؤرخين ومحللين إنجليز ومصريين عن حرب السويس 1956، ويعرض للمرة الأولى وثائق من الأرشيف البريطاني، وعددًا من التفاصيل العسكرية عن الخطة “كورتيدج” والعملية “تليسكوب”، علاوة على المسار الحربي للعدوان الثلاثي وكواليسه السياسية الدقيقة.

وثائقي العدوان يوضح كيف بدأ التخطيط من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل للهجوم على مصر

وأوضح الفيلم أن الـ29 من شهر أكتوبر لن يكون موعدا للقاء في جينيف كما حددت الأمم المتحدة بل موعدا للحرب، فعلى بُعد أكثر 5 آلاف كيلو متر المسافة بين مقر الأمم المتحدة في نيويورك وضاحية سيرف في باريس كانت مؤامرة الحرب تتشكل ضد القاهرة.

وأضاف: “بمجرد أن قام الفرنسيون بزرع البذرة في عقل أنطوني إيدن، رئيس وزراء بريطانيا، حتى يتجنب صراعا بشأن الأردن عليه أن يقوم بملاحقة عبدالناصر، وأخذت تلك البذرة في الإنبات وظلت باقية، لأن المحادثات لا تزال جارية في الأمم المتحدة في تلك اللحظة، في محاولة للوصول إلى حل سلمي لمشكلة قناة السويس، مع احتفاظ ناصر بقناة السويس وتعويض القوى عن استعادتها”.

وأشار: “لكن عندما عاد وزير الخارجية “سيلوين لويد”، من الأمم المتحدة وقال نحن على وشك التوصل إلى اتفاق مع المصريين، قال إيدن إن المفاوضات توقفت، وذلك اعتبارا من 18 أكتوبر.. وسنتناقش الآن عما سيمكننا فعله مع الفرنسيين والإسرائيليين”.

وقال الدكتور على الحفناوي، باحث في تاريخ قناة السويس،: “تم الاجتماع في ضاحية من ضواحي باريس لوضع خطة الهجوم على مصر وهو العدوان الثلاثي، وإيدن أعطى تعليمات صارمة عدم إمضاء أي ورقة من التي سيتم الاتفاق عليها، لكي تفضل خطة العدوان الثلاثي سرية
.

وأكد قال اللواء أركان حرب محمد قشقوش أستاذ الأمن القومى والتاريخ العسكرى بأكاديمية ناصر العسكرية العليا،: “كان هدف العدوان الثلاثي استعادة قناة السويس، والقضاء على حكم جمال عبدالناصر، وهزم الجيش المصري”.


بعد 65 عامًا.. كشف وثائق سرية عن العدوان الثلاثي| شاهد

الخميس 30/ديسمبر/2021 – 11:09 م

العدوان الثلاثي

أذاعت عدد من القنوات الفضائية الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «العدوان الثلاثي»، وتضمن الفيلم الوثائقي وثائق سرية يتم كشفها لأول مرة بعد 65 عامًا من العدوان الثلاثي، وكيفة خروج الزعيم جمال عبد الناصر بالقاهرة منتصرة.

قالت هاجر محمد، بروديوسر فيلم “العدوان الثلاثي”، إن وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة الهدف منها إلقاء الضوء على أحداث شهدتها مصر في العقود الماضية وتتعرض لـ اللغط والشكوك، مشيرة إلى أن الدعم مستمر من المجموعة ومدير وحدة الأفلام الوثائقية لإخراج أفلام مهمة تحقق نجاحا جيدا.

وأضافت هاجر محمد، أن فكرة فيلم العدوان الثلاثي تتناول عدد كبير من الضيوف بالفيلم وهو ما جعل هناك إمكانية إصدار أكثر من جزء واحد، وذلك تحقيقا للتوازن بالفيلم.

وتابعت هاجر محمد، أن الأحداث هي التي تفرض نفسها، مضيفة: “كل فيلم فيه ماتريال لأول مرة تتذاع وضيوف جداد”.

 العدوان الثلاثي

وأوضحت أن فيلم العدوان الثلاثي تم تحضيره في سنة ونصف، وذلك سبب تنوع اختار الضيوف بالفيلم ، والتصوير خارج مصر في لندن ، معقبة: “سنة ونصف بس خرج بصورة كويسة الحمد لله ” .

عن admin

شاهد أيضاً

تحميل كتاب : دراسة مقارنة الوحدة الألمانية و الوحدة المصرية السورية 1958_ بقلم : دكتور صفوت حاتم

بقلم : دكتور صفوت حاتم 1– في فبراير عام 2008 ..  أقيمت في القاهرة ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *