أخبار عاجلة
الرئيسية / كتب و دراسات / حصريا ..تحميل كتاب ” من الأرشيف السري للثقافة المصرية ” – تأليف د.غالي شكري

حصريا ..تحميل كتاب ” من الأرشيف السري للثقافة المصرية ” – تأليف د.غالي شكري

غالى شكرى .. كاتب وناقد ومؤرخ مصري له العديد من الكتب والدراسات السياسية والاجتماعية والنقدية ، يمثل كتابه ” من الأرشيف السري للثقافة المصرية ” واحد من أهم كتبه لجراءته الشديدة فى كشف حقيقة مواقف توفيق الحكيم وإحسان عبد القدوس وصالح جودت وباقى رموز اليمين المصري فى تشويه ثورة 23 يوليو وفى الترويج للاستسلام للهجمة الأمريكية الإسرائيلية على العالم العربي  … مقدمة بقلم : عمرو صابح

 

«هذا الكتاب مجرد قطرة في بحر الخطايا والجرائم التي ارتكبها اليمين المصري ضد الثقافة والمثقفين، فالملف الكامل ما زال ممنوعًا من الفتح، لأن الذين يملكونه ليسوا طرفًا واحدًا، ولا يملك الفرد منا أكثر من بضعة أسطر أو قليل من الصفحات».

 

رابط التحميل

https://drive.google.com/file/d/1X7KRESFh7GTMAjyW6deDN29uiZKy-obZ/view?usp=sharing

 

 

 

 

كتب حمدي عبدالرحيم

كيف تهزم الثورات نفسها

قال الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور يومًا: «الدودة فى أصل الشجرة».

إن جاز لى أن أنزِّل كلمة عبد الصبور إلى أرض واقعنا المعاش، لقلت إن الشجرة وأصلها هما «الثورة» ودودتها هى «النخبة».

أما كيف كان ذلك، فهذا ما يرويه لنا الكاتب الأستاذ غالى شكرى، فى كتابه «من الأرشيف السرى للثقافة المصرية».

مصرى بثلاث رئات

33597-من-الأرشيف-السرى-للثقافة-المصرية

ولد غالى شكرى لأسرة مسيحية صعيدية، هاجرت أولًا إلى الإسكندرية، ثم تركتها لتقيم فى منوف بالمنوفية، كان ميلاده فى عام 1935، وكان رحيله فى مستشفى باريسى فى عام 1998، وبين الميلاد والرحيل تعلَّم وعلَّم وكتب عشرات الكتب ومئات المقالات، وأمضى حياته مدافعًا عن «فكرة الثورة».

فى طفولته تلقَّى تعليمه الابتدائى فى مدرسة إنجليزية تابعة لإرسالية، كان من ملحقاتها مستشفى وكنيسة إنجليكانية. كان والده حارسًا للمستشفى، وبذلك نجا غالى من مقصلة رسوم المدارس. والده المنتمى مثل الأغلبية المسيحية إلى الكنيسة القبطية المصرية، كان يحذره من ارتياد الكنيسة الإنجليكانية الملحقة بالمدرسة، لكن غالى كان يرتادها من خلف ظهر أبيه، وفيها تعرَّف على السينما وصادق من خلالها الصبى جورج البهجورى، الذى سيصبح من علامات فن الكاريكاتير.

بعد وقت المدرسة كان الطفل غالى شكرى، يذهب إلى بيت أستاذ اللغة العربية «الشيخ حافظ» الذى حفظ على يديه القرآن وجوَّده! ولذا كانت تتم الاستعانة به فى إلقاء الخطب المتعلقة بالمناسبات الإسلامية، مثل مولد الرسول.

بعد مدرسة الكنيسة سيلتحق بمدرسة المساعى المشكورة (مدرسة طفولة مبارك)، وفيها سيعرف التلميذ مكرم محمد أحمد، الذى سيرشده إلى عالم القراءة والكتابة والصحافة، بل إن مكرم سيعرفه على عالم نجيب محفوظ الذى لم يكن غالى قد سمع باسمه، بعد ذلك بسنوات سيكتب غالى عن محفوظ كتابه «المنتمى» الذى يعد أهم الدراسات التى كتبت عن محفوظ. من تلك الترجمة الموجزة يتبيَّن لنا أن غالى عاش بثلاث رئات، واحدة مسيحية قبطية، وثانية مسيحية إنجليكانية، وثالثة إسلامية.

ملف توفيق الحكيم

 

كتاب غالى الذى بين أيدينا والذى سيكشف عبر صفحاته عن الدودة التى فى أصل الشجرة، كتبه زمن إقامته فى بيروت فى عام 1975، وقد أعادت نشره مشكورة مكتبة الأسرة قبل أسابيع.

فكرة الكتاب المركزية تقول: «إن الثورة، أى ثورة، ستهزم نفسها بنفسها عندما تستعين أو حتى تترك عصابات الثورة المضادة تتسلل إلى حديقتها».

فى مئة وأربعين صفحة يقدّم غالى الأدلة على صدق فكرته التى ينطلق منها.

نعم هو كان يكتب عن الثورة التى عاشها وعرفها وذاق نعيمها وتجرَّع مرارة سجونها، ثورة 23 يوليو 1952، لكن لو شِئت مد الخيط إلى منتهاه، لرأيته يكتب عن ثورتنا (25 يناير 2011)، وتأمَّل ما حولك تجد كلامى صائبًا بإذن الله.

لم يكن الأستاذ توفيق الحكيم بخيلًا ولم يكن مقيمًا فى عزلة برجه العاجى، ولم يكن عدوًّا للمرأة، تلكم كانت شائعات عابث بها هو زملاءه وعابثوه بها.

الحقيقة أن الحكيم كان غارقًا من رأسه حتى أخمص قدميه فى الشأن السياسى العام، وكان قريبًا ومقربًا جدًّا من رأس الثورة وقائدها جمال عبد الناصر، الذى قال علانية إن «رواية الحكيم (عودة الروح) كانت ملهمة له ولجيله من الثوار»، وإنه أى عبد الناصر أراد أن يكتب رواية على غرارها، ثم بعد الثورة جرى فصل الحكيم من عمله مديرًا لدار الكتب، وكان صاحب القرار هو وزير المعارف الدكتور إسماعيل القبانى. وعندما عرف عبد الناصر بالأمر أعاد الحكيم إلى عمله وأخرج القبانى من الوزارة.

ثم وقف عبد الناصر مع الحكيم (وقفة العمر كله)، وذلك عندما كتب الناقد الأستاذ أحمد رشدى صالح، مقالات فى جريدة الثورة «الجمهورية»، اتهم فيها الحكيم بأنه سرق مادة كتابَيه «حمارى قال لى» و«حمار الحكيم» من الأديب الإسبانى «خمينيث»، فتدخَّل عبد الناصر وأوقف المقالات وأنعم على الحكيم بقلادة النيل، وهى أرفع وسام مصرى!

ثم قام عبد الناصر بإرسال الحكيم إلى باريس، لكى يكون على مقربة من أعلام الثقافة الغربية، لعله يصطاد جائزة نوبل، التى كان عبد الناصر يحلم بها له ويراه جديرًا بها.

ثم وهنا مربط الفرس، حدث أن ركب الجنون أدمغة أجهزة الأمن فى مطلع عام 1959، فقامت باعتقال العشرات من الكُتّاب والمثقفين، كانت الضربة موجعة جدًّا، حتى إن هيكل وهو مَن هو خاف من تأثير الضربة على سمعة نظام عبد الناصر، فسعى سعيه لكى يجمع فى لقاء مغلق بين عبد الناصر وكاتبه المفضل توفيق الحكيم، وكان هيكل الذى يعرف مدى تأثير الحكيم على عبد الناصر يؤمن بأن الحكيم سينسف قوائم المعتقلين نسفًا بكلمة منه لعبد الناصر.

نجح هيكل فى سعيه واتصلت الرئاسة بالحكيم، طالبة منه شرب الشاى مع السيد الرئيس بعد الظهر.

الحكيم يتهرَّب من لقاء عبد الناصر

 

نعم فعلها الحكيم وتهرب من اللقاء الذى كان سينقذ مئات الضحايا من قهر المعتقل، واتصل بهيكل الذى تفهّم الأمر، فقام هيكل بالاعتذار نيابة عنه لعبد الناصر، محتجًّا بأن الحكيم كبير فى السن ولا يريد توريط نفسه مع المعتقلين!

ليلتها، كما يروى الأستاذ غالى شكرى، اتصل الأستاذ نجيب محفوظ بالحكيم وناشده وهو يكاد يبكى أن يتدخّل لإنقاذ الناس ولإنقاذ سمعة النظام، فما كان من الحكيم إلا أن رد: «يا نجيب دول (يقصد أجهزة الأمن) بيقبضوا عليهم لأسباب مالهاش علاقة بالفكر، دول (يقصد المعتقلين) ليهم صفتين، صفة المثقف وصفة السياسى، إحنا ندافع عن المثقفين، لكن الناس اللى عايزة السلطة مالنا ومالهم».

انتهى كلام غالى، لأقول أنا، غنى عن الذكر أن الحكيم عاش عمره لا يدافع لا عن هؤلاء ولا عن أولئك!

ثم مات عبد الناصر الذى كان الحكيم أديبه المفضل، والذى كان يراه جديرًا بأن ينتزع «نوبل» العصية، فدارت مطابع دار الشروق لصاحبها محمد المعلم، لتقذف من قلب بيروت الأرصفة العربية بكتاب الحكيم «عودة الوعى»، الذى كان رأس الحربة فى الهجوم على ثورة عبد الناصر، لم يترك الحكيم نقيصة إلا رمى بها الثورة، الثورة التى كان مفجرها ينتظره لكى يأخذ برأيه فى أمر مصيرى كأمر المعتقلين!

فى الكتاب الذى كان فى بدايته مقالًا (ثم كبر!!!!) دعا الحكيم من موقعه كـ«حكيم» إلى فتح ملفات الثقافة المصرية.

هنا يرد غالى شكرى على الحكيم فى صفحات مطولة ملخصها بتصرف يقول: «إن أولى الناس بتلبية الدعوة هو مطلقها، وأنت دعوت إلى فتح الملفات ولم تفتح ملفًّا واحدًا، أنت أطلقت كلامًا عامًّا لم تشر خلاله بكلمة إلى قربك من دائرة النفوذ الضيّقة جدًّا، أنت كنت غارقًا فى صناعة ثقافة يوليو وفى ملفاتها، ولكن ها أنت تغسل يديك من عارها، وكأنك الطفل البرىء الذى كان يلهو بينما جحيم المعتقلات كانت يفترس أصدقاءك وتلاميذك».

بعدما قرأته، هل ترى معى أن عبد الصبور كان صادقًا وهو يقول: «الدودة فى أصل الشجرة؟».

يلا يا عم

فى شتاء عام 1972 (لاحظ قبل العبور بسنة)، سيتصل توفيق الحكيم بغالى شكرى، ويقول له: «أنا باعت لك آنسة ظريفة، مصرية من أمريكا، تريد أن تتعرّف عليك وعلى الجماعة فى الطليعية (مجلة كانت ذائعة الصيت، تصدر عن (الأهرام)، وكانت منبرًا لليسار المصرى) الآنسة بتحب الثقافة والسياسة، دكتوراه من هارفارد، يلَّا يا عم، ابسط».

قابلت الآنسة الطريفة «سناء حسن» غالى شكرى الذى عرف منها أنها قابلت أبرز رجال الدولة، مثل محمد فوزى، وزكريا محيى الدين، وعزيز صدقى، وعرف غالى منها أنها تعد دراسة للجامعة عن «مواقف الثقافة المصرية المعاصرة من أهم القضايا التى تعنى الإنسان المصرى وتقلق مصيره حتى ولو لم يكن واعيًا بها».

الآنسة الظريفة كانت «واصلة لفوق»، لدرجة أنها أهملت دعوة محمد حسنين هيكل لها!

الآنسة التى عرّابها توفيق الحكيم، ستتزوّج من تحسين بشير، مساعد المستشار الصحفى لرئيس الجمهورية أنور السادات.

الآنسة الظريفة المغمورة ستنشر لها جريدة أمريكا الكبرى «النيويورك تايمز» مقالًا بصورة!

تضمن:

1ـ آن الأوان ليفهم العرب أن إسرائيل أمر واقع.

2ـ آن الأوان ليفهم العرب أن الحرب لا تحل المشكلات.

3ـ لقد أخطأ العرب فى الحضارة والتاريخ والتقدُّم عندما رفضوا تقسيم فلسطين.

4ـ الحل الواقعى هو توطين الفلسطينيين فى الدول العربية مع الاعتراف العربى الشامل بالدولة اليهودية.

ثم إن الآنسة التى نشط توفيق الحكيم فى تقديمها للمصريين ستذهب إلى تل أبيب (دماء النكسة لم تكن قد جفَّت بعد)، وهناك ستواصل التبشير بدعوتها المقدسة!

الغريب بل المريب أن دعوة الآنسة الظريفة قد جهر بها توفيق الحكيم وحسين فوزى قبل العبور وفى قلب «الأهرام» وبحضور هيكل والقذافى الذى كان أيامها من صقور العروبة.

ثم ويا محاسن الصدف ستتبنى جماعة من المثقفين الفلسطينيين دعوة الآنسة الظريفة، ويكتبون وعلى رأسهم سميح القاسم، بيانًا يحمل الأفكار ذاتها، وسينفرد سميح بكتابة مسرحية تذهب فى نفس الاتجاه، ستتم ترجمة مسرحية سميح إلى معظم لغات العالم، وستقابله سناء حسن، لتبارك خطواته.

من الذى سلّط علينا الآنسة الظريفة؟ إنه توفيق الحكيم لا غيره، الحكيم الذى كان أيامها مشغولًا بالسؤال عن كيفية تحويل 40 ألف ليرة لبنانية، وهى ثمن كتابه «عودة الوعى» الذى سبّ فيه ناصر وثورته!

قلتُ لك إن دماء قاصمة الظهر (5 يونيو 1967) لم تكن قد جفّت بعد، ويقول لنا غالى شكرى إن «الجيش المصرى كان يستعد لخوض معركة الكرامة، بينما الأسماء البارزة فى الثقافة المصرية كانت تمضى فى طريق مضاد، الحكيم كان مشغولًا بليراته وبسبّ الثورة وصاحبها، وحسين فوزى كان يجهز لانطلاق كتابه (ملاك الإرهاب) فى سبّ عبد الناصر أيضًا، وإحسان عبد القدوس كان يكتب فى (الأهرام) مقالاته القصصية عن حبيبة شبابه اليهودية التى سبحان الله، ظهرت له فى جزيرة مصيفه، وكان يلح فى دعوتها لكى تعود إلى القاهرة»!

الرائد المنتحر

 

يواصل غالى شكرى فتح الملفات (التى لم يقترب منها الحكيم)، فيقول: «إن أجهزة كانت تعمل على تمهيد الأرض لأمر قادم (ليس الحرب يقينًا)، سنعرف نحن بعد سنوات أن الأرض كانت تمهد لاتفاقيات كامب ديفيد، وفى سبيل التمهيد كانت تعلو أصوات لمغمورين، فإذا بهم بين عشية وضحاها أشهر من نار على علم».

يضرب غالى مثلًا موجعًا بقصة وجيه غالى، مؤلف رواية «بيرة فى نادى البلياردو»، والذى كان طالبًا فى كلية الطب، وكان ينتمى إلى إحدى الحركات اليسارية، ولكنه استطاع الهرب إلى لندن، وهناك تلقفته إحدى «الجهات»، وكانت تعرف ميوله الصحفية وموهبته الأدبية، واستطاعت أن تغريه بالسفر إلى إسرائيل، فسافر وعاد ليكتب مجموعة من التحقيقات المثيرة لجريدة «الصنداى تايمز» إلى جانب إسرائيل.

وزيادة فى التكريم والغواية نشرت له رواية فى سلسلة بنجوين عن التعذيب فى سجون مصر. وما زالت الرواية فى المكتبات، وعلى ظهر غلافها تعريف بوجيه غالى، يقول إنه أول مصرى شجاع يزور إسرائيل ويكتب عنها بحرية كاملة.

ولكن هذا «الرائد الشجاع» وجد منذ عامين منتحرًا فى إحدى غرف البنسيون الذى يقيم به فى لندن! وترك رسالة بخط يده اعترف فيها بخطيئة العمر، وأشارت إليها الصحف الإنجليزية بصورة عابرة، لأن البوليس احتفظ بها.. فلم تكن موجهة إلى أحد بالذات.

وينهى الأستاذ غالى شكرى الفصول الأولى من كتابه بحكاية لا تقل وجعًا عن سابقاتها، يقول: «إن فتاة مصرية بالجامعة تدعى سناء هاشم، أرسلت إلى إحسان عبد القدوس، مكتوبًا يقول (إننى طالبة أقرأ لك بانتظام، وأعد رسالة عنوانها (الإنسان العربى فى الرواية اليهودية)..»، ويبدو أننا أكثر تحضرًا -أو كذبًا- من اليهود، فنحن نصورهم كما قرأت لك أمس بطريقة فنية راقية.. بينما قراءاتى لأدبهم جعلتنى أقشعر وأنا أجمع الصفات الحيوانية الشيطانية التى يلصقونها بالإنسان العربى.. الأدب معركة يا أستاذ، وهم فى مواقع الهجوم دائمًا، ونحن بأمثالك فى مواقع الدفاع دائمًا، لماذا؟».

ولن يجيب كاتبنا الكبير عن سناء هاشم، لأنه قد اختار أن يكون فى صف سناء حسن، غير أنه ينسى أن بنت الحاج هاشم هى صوت مصر الحقيقى.. الصوت الباقى.

أما صوت سناء بنت حسن باشا فهمى الصوت المزيّف، والذى سرعان ما يزول.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشر في جريدة التحرير في 23 يوليو2015

 

الأرشيف السري للثقافة المصرية (2)

صالح جودت عدو «يوليو» يمدح عبد الناصر

فى الحلقة الأولى التى نشرناها عن كتاب «من الأرشيف السرى للثقافة المصرية» توقفنا عند فكرة صاحبه غالى شكرى الرئيسية التى تقول: إن الثورات تهزم نفسها بنفسها عندما تستعين بنخب الثورة المضادة أو عندما تترك لهم المجال لكى يعملوا على هدم الثورة من داخلها. فى حلقة اليوم، وهى الثانية والأخيرة، سنكمل سرد الوقائع التى دلّل بها الأستاذ غالى على صحة فكرة كتابه.

العملية «مديحة»!

مات رأس الثورة ومفجرها يوم 28 سبتمبر 1970، وله ما له وعليه ما عليه، كانت مصر الشعبية حزينة، وكذا قطاعات من مصر الرسمية، أما أحزن العرب على وفاة ناصر فكان سمو الشيخ سالم الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة.

كان الشيخ سالم هو آخر مَن ودّعهم عبد الناصر من الحكام العرب بعد انفضاض مؤتمر القمة الطارئ الذى دعا إليه عبد الناصر لإنقاذ الأمة من مذابح أيلول التى جرت بين الأشقاء الفلسطينيين والأردنيين، ويُقال إن سموه كان أول حاكم عربى يعرف بخبر رحيل ناصر، فسارع بالعودة إلى القاهرة بعد أن كان غادرها بساعات قلائل.

صاحب السمو كان محبًّا لناصر عارفًا بفضله، فرأى أن يفتح خزانة دولته لتكريم ذكرى الزعيم الراحل.

أفتح قوسى الافتراضى لأقول من خارج مادة الكتاب الذى نقرؤه معًا إن رجلًا من أبرز رجال «أخبار اليوم» هو جلال الدين الحمامصى، شنّ حربًا شعواء على يوليو، انتهت باتهامه لناصر بأنه اختلس عشرة ملايين جنيه من الخزانة العامة، كان الاتهام ظالمًا جدًّا وقاسيًا للغاية، وهنا أقسم الشيخ سالم بالله إنه سيدفع من ماله الخاص المبلغ الذى تحدده القيادة المصرية متى قدّمت الأدلة على صدق ما قاله الحمامصى.

طبعًا فشل الحمامصى ومحرضوه وفشلت وكالة المخابرات الأمريكية فى تلطيخ سمعة أمير الفقراء، وثبت للجميع أن القصة هى قصة رأس يوليو ذاتها وليست قصة ذمة ناصر المالية.

نغلق قوسنا ونعود إلى سياقنا.

كان النشاط الفنى للفنانة مديحة يسرى، قد تقلّص، فرأت أن تؤسس شركة للتسجيلات الفنية تحت اسم «شركة الموارد الثقافية والفنية»، شركاؤها كانوا من الكويت، ولذا فإن المقر الرئيسى للشركة كان فى الكويت.

ذات يوم هاتفها رجل من جهاز أمنى مصرى طالبًا منها الاتصال بالشاعر الأستاذ صالح جودت.

هنا انتبه: صالح جودت ليس عابرًا فى كلام عابر، إنه شاعر غنت قصائده أم كلثوم، وتغنى هو بكل الحكام من فاروق إلى السادات!

أحسنت يوليو لجودت (وهنا خطيئتها القاتلة)، فكان صحفيًّا لامعًا ورئيس تحرير وشاعرًا بالعامية والفصحى، هل سمعت أغنية وردة العذبة «روحى وروحك حبايب من قبل دا العالم والله»، إنها من تأليفه ومن ألحان فريد الأطرش، اختصارًا لم تؤذِ يوليو جودت أدنى أذى، ولكن ما فى القلب يظل فى القلب وقلب جودت كان ممتلئًا حتى حافته بكراهية يوليو، فما إن مات عبد الناصر حتى اندفع جودت يهجو كل فعلٍ يوليوىّ حتى لو كان فى عظمة بناء السد العالى، جودت كان يخمّر لفتنة أهلية عندما كتب معادلته الشهيرة التى تقول: «الماركسيون ملحدون، والمصريون متدينون، إذن الماركسيون ليسوا مصريين».

نعود إلى سياقنا فنرى أن مديحة يسرى قد اتصلت بصالح جودت كما أمرها رجل الأمن، فرد عليها جودت قائلًا: «لقد ألّفت كتابًا عن الرئيس الراحل، وبيقولوا ممكن تنشريه وتسجّليه كمان بصوتى، ماتفكريش فى الفلوس من ناحيتى».

كانت الدهشة ستشق مديحة إلى نصفَين، صالح جودت عدو يوليو ومفجرها كتب كتابًا فى مدح عبد الناصر، بل سيسجله بصوته على أشرطة كاسيت!

جودت الحريص على حقوقه المادية لا يهتم بالفلوس!

اللهو الخفى الذى كان قد اتصل بمديحة كان بطبيعة الحال قد رتّب الأمر مع جودت، وجاء له بحقوقه، اثنا عشر ألف جنيه مصرى. (انتبه نحن فى مطلع السبعينيات عندما كان الدينار الكويتى بجنيهَين وليس بخمسة وعشرين جنيهًا).

فى نوفمبر 1970، ظهرت نسخة الكتاب الجودتى ومعها شريطا كاسيت سجل عليهما صالح جودت كتابه المادح فى حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر البطل المغوار القائد الضرورة و………

وكما تم التأليف والتسجيل بسرعة، جرى إخفاء جثث النسخ والأشرطة.

حفظ الله مقامك فلا تسل وأين ذهبت النسخ والأشرطة؟

يا صاحبى وأين ذهبت نسخ مذكرات سوزان مبارك التى تم طبعها بأغلفة مزيّنة بماء الذهب؟

هذه كتلك يا صاحبى.

هل كفّ صالح جودت بعد تلك الواقعة الموثقة بالصوت والكتابة عن مهاجمة يوليو؟

بالطبع لا، لكل ظل حتى رحيله ويوليو له كجلد الأجرب للأجرب، لا يعرف الراحة حتى يحكه وتتفجر منه الدماء.

الأخوان أمين

يعد علِى ومصطفى أمين من أصحاب التجارب الفارقة والنوعية فى تاريخ الصحافة المصرية، بل والعربية، ويصح أن نؤرخ للصحافة بما قبل مصطفى وعلِى أمين وبما بعد مصطفى وعلِى أمين.

كانا شيئًا ضخمًا قبل ثورة يوليو، وبقيا كذلك بعدها، ولكن ما فى القلب يظل فى القلب، ولم يكن فى قلبيهما سوى العداء لثورة يوليو ولمفجّرها جمال عبد الناصر.

صحت مصر يومًا على دعوة خطيرة جدًّا أطلقها علِى أمين، يقول ملخصها: يجب أن ينظم الشيوعيون أنفسهم فى حزب علنى تعترف به الدولة!

ويبرر أمين دعوته بكلام من عينة أن ظهور الشيوعيين إلى العلن سيظهر قوتهم الحقيقية وسينزع عنهم إغراء العمل السرى.

هذا هو ظاهر الدعوة، أما باطنها فكان كما يؤكّد الأستاذ غالى هو أن الأخوَين أمين كانا يريدان استكمال أرشيفهما الخاص عن الشيوعيين.

هذا الأرشيف كان مهمًّا جدًّا لهما، فقد اعترف مصطفى أمين فى أثناء محاكمته فى عام 1965 بتهمة الجاسوسية، بأن دار «أخبار اليوم» تمتلك جهازًا يعتمد على مصادر موثوق بها محلية وأجنبية، وأن هذا الجهاز يتبادل المعلومات مع الأجهزة الأخرى المحلية والأجنبية!

أفتح أنا كاتب هذه السطور قوسًا افتراضيًّا لأضيف أن الأستاذ هيكل له كتاب يحمل عنوان «بين الصحافة والسياسة»، وبه كل الوثائق التى تدين مصطفى أمين بالجاسوسية، وأهمها كتبه مصطفى بخط يده هو نفسه، ثم أضيف أن المخابرات العامة المصرية تحتفظ فى متحفها حتى يوم الناس هذا بوثائق قضية تجسُّس مصطفى أمين، بوصفها القضية الأكمل من حيث فنية عمل أجهزة المخابرات، ثم أختم بأن السادات الذى كان حاضنًا لكل أعداء يوليو أفرج عن مصطفى بعد توسُّط العالمين إفراجًا صحيًّا.

مدرسة الأخوَين أمين كانت قائمة على نوع من الصحافة ذائعة الصيت، التى تفرغ كل معنى جليل من محتواه، فعندما كان الوطن يبنى نفسه بعد العدوان الثلاثى، عاد أنيس منصور وهو أحد أبرز تلاميذ مدرسة الأخوَين من زيارة له إلى الهند، لكى يشعل فتنة «تحضير الأرواح فى سلة»، أيامها استطاع دجل منصور إلهاء الشعب عن معركته، حتى كانت الناس تستوقفه فى الشارع لتلتقط معه الصور التذكارية!

كل هذا التخريب للثورة ولمضمونها يتم دائمًا من خلال أدوات ثقافية وإعلامية (انظر حولك لتتأكّد من صحة كلامى).

قدّم سلامة موسى وهو مَن هو، يكفى أنه الذى قدّم لنا نجيب محفوظ، للأخوَين كتابًا عن «الصحافة حرفة ورسالة»، لكى يصدراه فى سلسلة كتاب «أخبار اليوم» الشهرى، وهى سلسلة كانت الأبرز فى تلك الأيام، فجأة مات سلامة موسى قبل ظهور الكتاب، الذى ظهر فى طباعة أنيقة وبثمن زهيد للغاية، واكتسح أرصفة الشوارع، لأنه كان مصحوبًا بحملة إعلامية جبارة، وجرى بيع عشرات الألوف من النسخ فى خلال أسبوعين فقط!

كان غالى شكرى قد قرأ الكتاب مخطوطًا، لأنه كان يعد كتابًا عن سلامة موسى، وقد وقعت عليه النسخة المطبوعة من «أخبار اليوم» وقوع الصاعقة، لأنها كانت نسخة مزوّرة ومزيّفة، قاما الأخوان أمين بإعادة تأليف الكتاب لكى يكون كتابًا عنهما وعن نجاحهما هما!

عندما عرفت أسرة سلامة موسى بما جرى لتراث رائدها رفعت الأمر إلى القضاء الذى حكم لصالحها، وأمر الأخوَين أمين بإعدام النسخ التى زوّرا وزيفا مضمونها!

هل رأيت أن نقض وهدم الثورات يتم دائمًا بأدوات ثقافية؟

هل رأيت مدى صدق صلاح عبد الصبور عندما قال: «الدودة فى أصل الشجرة؟».

ثم جاء حاتم..

الدكتور عبد القادر حاتم، رحل قبل أسبوعين بعد أن عاش كنوح وتمتع كسليمان (عليهما السلام). لماذا استعانت يوليو بالدكتور حاتم تحديدًا فى أبرز المواقع الثقافية؟

وماذا سنقول لثورة تريد أن تخرب بيتها بيدها؟

جاء حاتم وجرى الإفراج عن الكتاب الشيوعيين، فى بادرة ظنّها الجميع بداية الفرج، حتى قال لهم عبد الناصر بعدها بسنوات: «لقد كان قرار الإفراج عنكم قرارى الشخصى رغم أنف النظام!».

كان حاتم يستقبل الكتاب الشيوعيين فى مكتبه بالوزارة ويقول لهم إنهم فى روسيا نفسها يعيبون عليه تطرفه الشيوعى!

شيوعى من أولاد البلد رأى كتبًا ماركسية نادرة فى مكتبة حاتم، فطلب منه أن يعريها له لكى يزداد ثقافة!

بعد أن خرج الشيوعى ابن البلد ورفاقه من مكتب حاتم، ضحك وهو يقول لهم: إن الكتب التى فى مكتبة حاتم هى كتبى، صادرتها منى المباحث وقدمتها إلى حاتم.

فى تلك الأيام كان شعراء قصيدة التفعيلة، من أمثال حجازى وعبد الصبور ودنقل ودرويش والعنتيل وعبد المنعم عواد يوسف و…… كانوا كلهم يقفون بجوار الثورة، كانوا ينقدونها لصالحها ولم يكونوا ينقضونها من داخلها.

شنّ عليهم صالح جودت حربًا لا هوادة فيها، وأطلق عليهم لقب «القرامزة» وهى جمع قرمزى، وكل قرمزى عنده هو أحمر وكل أحمر فى معجمه هو شيوعى.

ثورة يوليو التى كان يجب أن تحتضن أولادها ولو كانوا معارضين، احتضنت حاتم وجودت وتركت لهما الحبل على الغارب.

فما كان من حاتم سوى أن أمر المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب (هو نفسه المجلس الأعلى للثقافة) بأن يتصدّى لهؤلاء الشعراء، وعلى الفور اجتمعت لجنة الشعر بالمجلس وأصدرت بيانًا لا تغيب عنه روح صالح جودت، المضحك إن كان فى الأمر ما يضحك أن الذى صاغ البيان صياغته النهائية كان رجل الفلسفة الدكتور زكى نجيب محمود، والآن أتركك يا صاحبى مع مواد البيان.

1- إن البلاد عرفت فى الآونة الأخيرة موجة من الإلحاد والوثنية فى الشعر، ذلك أن الذين يسمون أنفسهم بالشعراء «الجدد» ليسوا إلا حرابًا مسمومة موجهة إلى صدر الإسلام، فهم يسمحون لأنفسهم باستخدام إشارات ورموز مستوحاة من ديانات غير موحدة بالله.

2- إن هذه الموجة ليست معادية للإسلام فحسب، بل هى ضد العروبة أيضًا، لأنها تهدم قواعد اللغة والعروض التى ورثناها عن الآباء والأجداد وأجداد الأجداد، وهم يجمحون فى العودة بالمخيلة إلى أمجاد إقليمية، فهم شعوبيون جدد، لا يأنفون من استخدام العامية أحيانًا وكسر عنق البلاغة العربية فى أغلب الأحيان.

إن اللغة هى تراث الأمة وأخطر مقوماتها. وهؤلاء الذين ينتحلون صفة «الشعراء» قسرًا هم أعدى أعداء لغتنا وأمتنا.

3- إنهم قرامزة لا علاقة لهم بالتراب المقدس لهذا الوطن، لأنهم يمجدون بطولات حمراء فى بلاد غيرنا، ولأنهم يحضون على الحرب بين الطبقات ويحرضون سائر الناس على البغى والمنكر وانعدام الأخلاق السوية التى ورثناها عن الأقدمين.

4- إن لجنة الشعر بالمجلس الأعلى وقد تأسست لصون تراث هذه الأمة ولغتها وشعرها من حقّها أن تشرف على وسائل النشر كافة، والإذاعة التى تصل عبرها هذه السموم إلى المواطنين، وهى الأولى بالإشراف على مجلة الشعر بالذات، لأنها تصدر عن دولة لها تقاليدها وقيمها لا عن بضعة أفراد لهم مطلق الحرية فى التعبير عن أنفسهم بوسائلهم الخاصة.

انتهى بيان المجلس فتمكّنت نخبة الثورة المضادة من كل المنابر الإعلامية والأدبية وبقيت مجلة الشعر حتى يوم الناس هذا تصدر عن الإذاعة والتلفيزيون!

ثم هل وضعت الثورة عقلها فى رأسها وعرفت أولادها من أعدائها، لا والله، لقد جاءت بيوسف السباعى وزيرًا للثقافة، وكان قبل الوزارة نافذ الكلمة فى الشأن الثقافى كله، وما صنعه السباعى بالثقافة المصرية وبالمثقفين المصريين يندى له الجبين، كان يا صاحبى يبلغ عنهم الأمن!

ولعل أشهر ضحاياه الذين على قيد الحياة، الكاتبة الأستاذة صافى ناز كاظم، والكاتب الأستاذ صلاح عيسى، فليسألهما مَن شاء معرفة كيف نقضت الثورة المضادة ثورة يوليو من داخلها.

 

انتهى عرضى لأبرز فصول الكتاب، ولعلنا ندرك خطورة الثورة المضادة على ثورتنا الوليدة 25 يناير.

«من الأرشيف السري للثقافة المصرية»: كيف تحوّلت «أخبار اليوم» إلى سفارة أمريكية

الجمعة 21-08-2015 17:43 | كتب: رضا غُنيم |
مصطفى وعلي أمين
 
مصطفى وعلي أمين 

 

صراع وتوتر وتنافس سُمي بـ«الحرب الباردة» بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، بدأ في الأربعينيات واستمر حتى أوائل التسعينات، اُستخدمت فيها كل الأساليب، وصاحبتها عدة أزمات دولية، انتهت في النهاية بهزيمة النظام الشيوعي الذي تمثل في الاتحاد السوفيتي.

هل كان لمؤسسة «أخبار اليوم» التي كان يقودها آنذاك الأخوين مصطفى وعلي أمين دورًا في الصراع الدائر بين أمريكا والاتحاد السوفيتي؟.. بصيغة أخرى: هل لعب التوأمان دورًا في تشويه الشيوعية؟.

يُجيب المؤرخ المصري غالي شكري، في كتابه «من الأرشيف السري للثقافة المصرية»، الذي مُنع من الطبع في القاهرة قرابة الـ40 عامًا: «نعم.. تحولت أخبار اليوم من مؤسسة صحفية إلى سفارة أمريكية».

يقول «شكري»، إن التوأمين استقطبا الكُتاب والمفكرين للهجوم على الشيوعية، واتهامهم بالإلحاد، وتشويه صورتهم أمام الرأي العام، كما اعترف مصطفى أمين في التحقيقات التي انتهت بمحاكمته وإدانته عام 1965، بأن دار «أخبار اليوم» كانت تمتلك جهازًا للمعلومات يعتمد على مصادر موثوقة محلية وأجنبية، وأن هذا الجهاز يتبادل المعلومات مع الأجهزة الأخرى المحلية والأجنبية، وكانت التنظيمات الشيوعية المصرية هدفًا رئيسيًا لهذا الجهاز، فلديه أسماء الشيوعيين ووظائفهم وأحوالهم الاجتماعية وتحركاتهم.

وحسب «شكري»، فإن على أمين كتب مقالًا دعا فيه الشيوعيين المصريين إلى تكوين حزب معترف به من الدولة، مبررًا دعوته بقوله إن ضجيج الشيوعيين تحت الأرض أكبر من حجمهم الحقيقي إذ رأت وجوههم الشمس، وأنه لابد أن يعرفهم الناس حتى لا يظل غموضهم مدعاة للجاذبية، فحين يعرفهم الناس على حقيقتهم سوف ينفضون من حولهم، ويسقط سحر العمل السري.

يُعلق «شكري» على مقال على أمين بقوله: «الدعوة لتكوين حزب شيوعي علني، ونشر أسماء الشيوعيين وغيرهم لا تتصل بفضول على أمين، أو حب استطلاع، لأن أرشيفه، وملفات أجهزة الدولة لا تنقصها المعلومات، وإنما الأمر كله بهدف تصوير المناضلين الشيوعيين وكأنهم خوارج العصر والنظام».

ويحكي مؤلف «من الأرشيف السري للثقافة المصرية» حكاية أخرى، خاصة هذه المرة بعباس محمود العقاد، وكيف استغل آل أمين توجهاته الفكرية المُعادية للشيوعية لتزييّن «الوجه القبيح» للولايات المتحدة الأمريكية.

يقول «شكري»: «كان العقاد معاديَا لثورة يوليو دون لف أو دوران عن قناعات فكرية خالصه، فهو بتكوينه الخاص وقف ضد الإجراءات التي اتخذتها قيادة الثورة، والأشكال السياسية التي خلقتها، وفتح له أصحاب (أخبار اليوم) أبواب مؤسسة فرانكلين، مكتب الاستعلامات الأمريكي، وسلسلة الناقوس التي كانت تصدرها مكتبة الأنجلو المصرية للهجوم على الشيوعية والاشتراكية، وتزييّن وجه أمريكا القبيح، وترجمة المؤلفات المعادية للاتحاد السوفيتي، والصين».

ويضيف: «كان العقاد طاقة ضخمة، وكان مؤمنَا بما يقول، ليس مأجورًا في معتقداته، ولكن هذه المعتقدات وجدت هوى لدى التوأمين، فأسسا (المختار) لزكي عبدالقادر، وأصبحا همزة الوصل بين العقاد والأجهزة الأمريكية، لقد التقت موضوعيَا الأهداف والوسائل، وإن اختلفت الأصول والقناعات، فالمصادر واحدة لضرب الاشتراكية ودعاتها».

وحسب ما يروي «شكري» في كتابه، فإن عام 1959 تسرب إلى التوأمين الضوء الأخضر بالهجوم على الشيوعية، وتحولت «أخبار اليوم» إلى سفارة أمريكية أكثر ملكية من الملك، وكانت «الكراسة الرمادية» التي زيفوها هي رسالتهم إلى المصريين التي يهدرون فيها دماء الشيوعيين «الملاحدة»، وأصدروا النشرات والمنشورات كأي مكتب استعلامي نشيط عن «جهنم الحمراء» في الصين وكوريا الشمالية والاتحاد السوفيتي وألبانيا، ورُسمت بالأحمر القاني «مذابح الذئاب الملاحدة» جنبًا إلى جنب مع مقالات أنيس منصور عن الوجودية وأهميتها العظمى في التخلي عن «حائط نسميه الله» لنواحه الحياة لشجاعة وحدنا بلا سند، وصورّها كما يعيشونها في الحي اللاتيني عرايا أو أشباه عرايا، والجنس مجانًا لمن يريد ويستطيع، في الطرق والحدائق الرجال والنساء يضاجعون بعضهم بعضًا بلا ضابط من القيم.

يختم «شكري» هذا الجزء بقوله: «هكذا حاربوا الإلحاد الشيوعي، ودعوا إلى الإلحاد الوجودي في الوقت نفسه، وكانوا مزيفين للشيوعية والوجودية كليتهما، فالكراسة الرمادية من صنعهم، وجهنم الحمراء رسموها بريشة المخابرات الأمريكية».

الأرشيف السري لـ«توفيق الحكيم»: أيّد الصلح مع إسرائيل.. ورفض الدفاع عن المثقفين

الثلاثاء 11-08-2015 12:03 | كتب: رضا غُنيم |
توفيق الحكيم
 
توفيق الحكيم 

 

«هذا الكتاب مجرد قطرة في بحر الخطايا والجرائم التي ارتكبها اليمين المصري ضد الثقافة والمثقفين، فالملف الكامل ما زال ممنوعًا من الفتح، لأن الذين يملكونه ليسوا طرفًا واحدًا، ولا يملك الفرد منا أكثر من بضعة أسطر أو قليل من الصفحات».

فقرة من مقدمة مُطولة لكتاب «من الأرشيف السري للثقافة المصرية»، للمؤرخ المصري غالي شكري، الذي صدرت طبعته الأولى منذ 40 عامًا في لبنان، وأعادت طبعه مكتبة الأسرة في أبريل الماضي، ويرصد فيه المؤلف التحول السياسي في مواقف عدد من المثقفين بدءًا من توفيق الحكيم صاحب كتابي «عودة الروح» و«عودة الوعي»، وصولًا إلى صالح جودت، مؤلف «قصة كفاح البطل».

صدر الكتاب في بيروت عام 1975، بعد هجوم عدد من المثقفين على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، رغم أنهم بحسب الكاتب، كانوا جزءًا من نظامه، ومؤيدين لخطواته، فكتب يقول: «على من يريدون فتح ملف ثورة يوليو أن يفتحوا كل الملفات، حينذاك سوف تتبدى حقيقة اليمين المصري، الذي يطالب الآن بمراجعة الماضي ومناقشته، وسيكون الطرف الوحيد الذي يحرق الملفات ويطويها للأبد، لأنه كان وما زال المتهم بل المجرم الوحيد».

 

تحت عنوان «الأدباء يعقدون مؤتمر جنيف»، كشف «شكري» الأرشيف السري للأديب الراحل توفيق الحكيم، إذ كان الأخير مؤيدًا للصلح مع إسرائيل، ومعارضًا للوحدة مع سوريا، كما كشف رفضه الدفاع عن المثقفين الذين اعتقلهم نظام الرئيس جمال عبدالناصر.

أيّد توفيق الحكيم الصلح مع إسرائيل، وكان يرى ذلك الحل الوحيد للصراع «العربي- الإسرائيلي»، وأنه على الفلسطينيين حل مشكلتهم بأنفسهم، ووافقه الرأي الكاتب حسين فوزي، وأفصح «الحكيم» عن هذا الرأي في ندوة جرت بين الرئيس الليبي معمر القذافي ومجموعة من ألمع الكتاب المصريين، ونشرت صحيفة «الأهرام» تحت رئاسة الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، آنذاك، ملخصًا للقسم الأول من الندوة عن الإسلام والشيوعية والرأسمالية، لكن «هيكل» رفض القسم الثاني الذي دار حول الصراع «العربي – الإسرائيلي» بسبب رأي «الحكيم وفوزي»، إذ رأى أنه لا ضرورة لنشر هذا الكلام الذي فاجأ القذافي مفاجأة صاعقة، حسب ما يقول «شكري» في كتابه.

رأي «الحكيم» لم يبق في الأدراج، إذ نشرته دكتورة تُدعى سناء حسن، كانت متزوجة من تحسين بشير، مساعد المستشار الصحفي لرئاسة الجمهورية في عهد أنور السادات، في مقال مُطول بصحيفة «نيويورك تايمز»، بعد حصولها على ملف الندوة من أرشيف «الأهرام».

السؤال: كيف حصلت «سناء» التي رأت أن العرب أخطأوا في الحضارة والتاريخ والتقدُّم عندما رفضوا تقسيم فلسطين على ملف الندوة؟.

يجيب «شكري»: «في شتاء 1972، اتصل بي توفيق الحكيم، وقال: أنا بعتلك آنسة ظريفة مصرية من أمريكا تريد أن تتعرف عليك وعلى الجماعة في (الطليعة)، بتحب الثقافة والسياسة، دكتوراه من (هارفارد) يلا ياعم ابسط»، ويضيف: «بعد أقل من دقيقة رأيت أمام الفتاة، وقالت لي إنها تعد دراسة للجامعة حول مواقف الثقافة المصرية المعاصرة من أهم القضايا التي تعني الإنسان المصري وتقلق مصيره حتى ولو لم يكن واعيًا بها، وأنها قابلت المسؤولين السابقين والحاليين، ثم دارت على جميع الزملاء، إلى أن سافرت إلى بيروت، وبعدها بأيام فوجئت بهذا المقال منشور في صحيفة (نيويورك تايمز) بصورة لها، وكانت قد ضمت أرشيف (الأهرام) إلى حقيبتها بهدوء شديد».

حكاية أخرى يرويها «شكري» عن توفيق الحكيم، وهي رفضه الدفاع عن المثقفين المعتقلين في عهد جمال عبدالناصر، أو التوسط لدى الرئيس للإفراج عنهم، بعدما تهرب من لقائه، وهو اللقاء الذي كان سينقذ مئات الضحايا من المعتقل.

يقول «شكري»، إن «الحكيم» كان الأديب الوحيد الذي يعد بحق كاتب النظام من قبل أن يوجد النظام، إذ اعترف «عبدالناصر» بأنه تأثر بروايته «عودة الروح» تأثرًا عميقًا، وأنه استوحى من الرواية «ثورة» يحاول استكمالها، كما فاز بأرفع وسام في الدولة (لا يعطى إلا لرؤساء الدول)، وأيّد ثورة 23 يوليو، ووُصف بأنه «أبوها الشرعي»، وبارك إجراءات «عبدالناصر»، فقط كان خلافه معه «الوحدة مع سوريا».

في عام 1959، والرواية هنا على عهدة «شكري»، دقّ جرس التليفون في بيت توفيق الحكيم، وقال الخط الثاني: الرئاسة تسأل توفيق بك ما إذا كان يمكن أن يشرب الشاي مع الرئيس بعد الظهر، وارتج الأمر على «الحكيم»، فطلب مهلة دقائق للرد، ثم اتصل بـ«هيكل» فأجابه: «أبدًا.. الرئيس عاوز يشوفك، طبعًا سمعت باللي حصل، عاوز يسمع رأيك»، فاعتذر الحكيم، وبدوره اعتذر هيكل نيابة عنه لـ«عبدالناصر»، بدعوى أن «الرجل عجوز ولا يدرك من الأمور التي تجرى شيئًا، ومن الأفضل لسمعته أن يكون بعيدًا حتى لا يتهمه أحد أو يشك فيه».

كان «هيكل» يقصد بـ«اللي حصل» إلقاء الأجهزة الأمنية القبض على عدد من المثقفين، وكان «الحكيم» يعلم ذلك، إذ أخبره بما حدث الأديب نجيب محفوظ في اتصال هاتفي معه، وطلب منه التوسط لدى الرئيس جمال عبدالناصر، الذي كان يثق فيه لـ«إنقاذ سمعة النظام من هوس الأجهزة الأمنية».

ماذا كان رد «الحكيم» الذي أراد «عبدالناصر» لقائه لمعرفة رأيه فيما حدث؟.. يجيب «شكري» في كتابه: «قال الحكيم لنجيب محفوظ: يا نجيب دول بيقبضوا عليهم لأسباب مالهاش علاقة بالفكر والأدب، دول لهم صفتين، صفة المثقف، وصفة السياسي، إحنا ندافع بس عن المثقفين، لكن الناس اللي عايزه السلطة مالنا ومالهم؟».

يضيف «شكري» في كتابه: «أراد الحكيم أن يغسل يديه من دماء الأبرياء، فكتب عام 1959 مسرحيته الشهيرة (السلطان الحائر)، ذلك السلطان غير الشرعي، والذي لابد أن يكتسب شرعيته بصوت الشعب والقانون، لا بالسلطة والسيف، وكان واضحًا رغم الديكور الملوكي الذي أضفاه على المسرحية أنه يقصد النظام المصري الراهن، وأنه يثق إلى أقصى الحدود بجمال عبدالناصر، لكنه يحذره من الوزير والقاضي والمؤذن والسيف».

 

عن admin

شاهد أيضاً

كتاب الدكتور عبدالخالق فاروق (حقيقة الدعم و أزمة الاقتصاد المصري)

  الدكتور عبدالخالق فاروق من أهم الباحثين الاقتصاديين في مصر وقدم العديد من الأبحاث والكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *