الرئيسية / حوارات ناصرية / تحميل كتاب :- الفريق أول محمد فوزي النكسة الاستنزاف السجن – تأليف :- عبدالله امام

تحميل كتاب :- الفريق أول محمد فوزي النكسة الاستنزاف السجن – تأليف :- عبدالله امام

<

يكشف فوزى أسرار هذا اللقاء، للكاتب الصحفى عبدالله إمام، فى كتابه: «الفريق أول محمد فوزى، النكسة، الاستنزاف، السجن»، حيث يتذكر: «بدأ السادات بقوله وهو مقبل علىَّ للسلام فى مدخل الاستراحة: بصمت لهم ياسى فوزى؟ وهى مقولة ظلت عالقة فى ذهنه منذ أن فوجئ باستقالتى مع زملائى- قادة ورجال عبدالناصر- يوم 15 مايو 1971، وما ترتب على ذلك من انفعال وأسى وحزن فى شخصه».
 
يؤكد فوزى: «سارعت بالرد: ما هو سيادتك السبب فيما حدث، يعنى توافق على الاستعداد لبدء القتال، وتحدد يومه ثم تخذلنى فى آخر لحظة وترفضه وتضعنى فى موقف محرج أمام القادة والضباط وعاوزنى استمر معك؟! كلا، مهمتى التى كلفنى بها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر يوم 11 يونيو 1967 بمواجهة العدو الإسرائيلى، وبناء القوات المسلحة على أسس علمية، انتهت يوم أن تراجعت أنت عن تأكيد بدء الاستعداد لمعركة تحرير الأرض يوم 12 مايو 1971 حيث حررت استقالتى».
 
يتذكر فوزى: «لم يعلق الرئيس السادات على مواجهتى هذه، وقال: أنا طلبتك للتهنئة بالإفراج عنك ورفع المعاناة النفسية عنك، مش عاوز تفتح الموضوع تانى وتحاول تنساه، واستطرد فى القول: أنا بادرت بطلبك بصفة خاصة تكريما لك ولن أكررها مع آخرين»، يعلق فوزى: «أدركت بعد هذه الجملة أن السادات لم يقدر الإساءة ولا التشهير ولا إلقاء تهمة الخيانة العظمى علىَّ والتى لم تثبت قضائيا، وما تلتها من أحكام بالأشغال الشاقة على شخصى، وأنا فى قمة السلطة العسكرية ولى يد طولى فى ما يكتسبه الآن من إيجابيات».
 
فاجأ السادات، الفريق فوزى بسؤال لم يتوقعه، وهو: بقى بذمتك يا فوزى، عبدالناصر كان ناوى يحارب؟»، يؤكد: «أجبته على الفور بنعم، إذ أن الرئيس عبدالناصر أصدر لى أمر الاستعداد للقتال ليكون فى آخر فترة إنهاء وقف إطلاق النار الذى كان محددا له يوم 7 نوفمبر 1970، كما كان توجيه الرئيس الراحل لى وللزميل محمود رياض- وزير الخارجية فى ذلك الوقت- أن التوقيت السليم لمعركة التحرير، يجب ألا يتأخر عن ربيع 1971 لأسباب تتعلق بميزان القوى بيننا وبين إسرائيل، وكان الرئيس عبدالناصر يتابع خطط عمليات القوات المسلحة كل ثلاثة شهور، ويطلع على نموها وتعديلاتها طبقا لنمو حجم وتطور وتأهيل قدرات أفرع القوات المسلحة المختلفة من عام 1968 حتى 1970 بدأ بالخطة 200 الدفاعية ونهايته بالخطة جرانيت الهجومية لتحرير سيناء كاملة، وكان آخر عرض لخط

رابط التحميل

https://drive.google.com/file/d/13XUj8_nKXfS-oQVIFB8yeIN8hM3Ivsi2/view?usp=sharing

 

الفريق محمد فوزى – عبدالله امام

عن admin

شاهد أيضاً

تحميل كتاب المال ضد الشعوب – تأليف : ايريك توسان

فيما يلى دليل عمل موجه للحكومات يتضمن بعض النصائح والوصفات، اعدته “منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى” …