الرئيسية / أخــبار / ناصريون / حركة الشعب (تونس) – البرنامج و الأهداف

ناصريون / حركة الشعب (تونس) – البرنامج و الأهداف

انتخابات تونس.. حركة الشعب: هزمنا المال السياسي بـ16 مقعدا

11:13 م | الثلاثاء 08 أكتوبر 2019
كتب: محمد علي حسن

انتخابات تونس.. حركة الشعب: هزمنا المال السياسي بـ16 مقعدا

في انتخابات دعي لها أكثر من 7 ملايين ناخب لاختيار نواب البرلمان التونسي المقبل، تنافس فيها نحو 15 ألف مرشح ضمن قوائم أحزاب وائتلافات ومستقلين متنوعين ومن اتجاهات سياسية عدة نجحت حركة الشعب في حصد 16 مقعدا في مفاجأة كبرى للانتخابات التشريعية التونسية.

وقال أسامة عويدات، عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسية، إن حركة الشعب حصدت 16 مقعدا حتى الآن في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية وأصبحت القوة رقم 4 بين الأحزاب المنضمة للبرلمان، مشيرا إلى أن الحملات الانتخابية لمرشحين على قوائم الحملة هزمت المال السياسي للأحزاب الأخرى التي أنفقت مبالغ طائلة على الانتخابات التشريعية.

وأضاف عويدات في اتصال لـ”الوطن”: “ركزنا في الحركة على العمل الميداني وانتقلنا في جميع المحافظات التونسية وزرنا كل الأماكن التي يتناساها المرشحين الآخرين، وخطاباتنا كانت في الشوارع والميادين، عملنا خارج الصندوق وطورنا من أفكارنا، حيث كان المرشح يقف على كرسي ليعلن عن برنامجه وسط جموع الشعب في الشوارع أو يذهب إلى المقاهي”.

وتابع: “موقفنا واضح، فنحن منفتحين على جميع القوى التي صعدها البرلمان ولا يمكن أن نكون معزولين ولن نحيد عن المبادئ وتوجهنا سيكون على موضوعات ومحاور السيادة الوطنية والثروة الوطنية والعدالة الاجتماعية والعمل على التنمية في الجهات ولن نتنازل عن أي بند من هذه البنود”.

وأوضح عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسية، أن الفوز كان مفاجأة للجميع، حيث راهنت الحركة على مرشحيها بنظافة اليد والمصداقية والمحاور التي طرحت على الطاولة لدعم الصافي سعيد في الانتخابات الرئاسية كانت عن السيادة الوطنية وفتح موضوع الأمن القومي الذي يتعلق أيضا بالأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي ونحن نعمل على هذا منذ خمس سنوات، فزرنا جميع المناطق الريفية والمقاهي.

واختتم عويدات حديثه لـ”الوطن”: “البرلمان السابق كان لدينا 3 نواب فقط والآن 16 وهذا يعني أننا نجحنا بنسبة 500% والأهم من ذلك أننا في صفاقس وتونس الكبرى ولدينا 6 شباب في مجلس نواب الشعب سيقومون بتطبيق جميع البرامج الانتخابية لهم”.

حركة الشعب
Mouvement Echaab.jpg

البلد
Flag of Tunisia.svg

تونس  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

التأسيس
تاريخ التأسيس 2011
الشخصيات
القادة زهير المغزاوي (أمين العام)
الأفكار
الأيديولوجيا قومية
المشاركة في الحكم
عدد النواب
3 / 217

المشاركة في الحكومة لا

حركة الشعب، حزب سياسي تونسي ذى توجه ناصري. ترجع جذور الحركة إلى مجموعة “الوحدويون الناصريون بتونس” التي كانت تنشط كتيار معارض لزين العابدين بن علي. تحصلت الحركة على التأشيرة القانونية في 8 مارس 2011

. في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي فازت الحركة بمقعدين: محمد براهمي عن دائرة سيدي بوزيد ومراد العمدوني عن دائرة بنزرت. وقد تحصلت الحركة على 31793 صوتا أي 0.75%، واحرزت على أفضل نتائجها في معتمدية المكناسي (9.53%) ومعتمدية السوق الجديد (8.43%) حيث يكثر أولاد إبراهيم العرش الذي ينحدر منه محمد الابراهمي. في جانفي 2012 اندمجت حركة الشعب مع منافستها حركة الشعب الوحدوية التقدمية التي اضعفت بعد فشلها في الانتخابات واستقالة منسقها البشير الصيد الذي فضل تأسيس حزب جديد باسم حركة المرابطون . اعلنت حركة الشعب في أكتوبر 2012 عن انضوائها تحت تحالف الجبهة الشعبية اليسارية قبل ان تعلن انسحابها منها ثم تعلن في مارس 2013 عودتها إليها

. يقع مقر الحركة في شارع جمال عبد الناصر وسط العاصمة.

 

 

رابط للتحميل

برنامج-حركة-الشعب-2019

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

تحميل كتاب : دراسة مقارنة الوحدة الألمانية و الوحدة المصرية السورية 1958_ بقلم : دكتور صفوت حاتم

بقلم : دكتور صفوت حاتم 1– في فبراير عام 2008 ..  أقيمت في القاهرة ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *