الرئيسية / كتب و دراسات / تحميل كتاب “شرعية السلطة في الوطن العربي ” – تأليف :أحمد بهاء الدين

تحميل كتاب “شرعية السلطة في الوطن العربي ” – تأليف :أحمد بهاء الدين

 

أحمد بهاء الدين (1927 – 1996) صحافي مصري. رئيس تحرير مجلة صباح الخير ودار الهلال والأهرام ومجلة العربي الكويتية (1976 – 1982). وكان يكتب المقالات في العديد من الصحف المصرية والعربية
ولد في محافظة أسيوط عام 1927. تخرج في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) عام 1946 وقد كان أحد أصغر رؤساء التحرير حين توليه رئاسة تحرير مجلة (صباح الخير) عام 1957.
كان أول من هاجم عشوائية سياسة الانفتاح الاقتصادي المتبعة في عهد السادات وذلك بمقاله الأشهر السداح مداح وذلك أثناء رئاسته لتحريرالأهرام الجريدة الحكومية شبه الرسمية. توفي عام 1996 بعد صراع مع المرض حيث قضى أخر ست سنوات من عمره في غيبوبة طويلة.
جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين

جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين تشرف عليها زوجته ديزي، والاقتصادي محمود عبد الفضيل. وتمنح الجمعية جوائز سنوية للباحثين الشبان.

تم إنشاء قصر ثقافة احمد بهاء الدين ببلده الدوير بمركز صدفا بمحافظة اسيوط وذلك ليصبح قبلة للمثقفين والادباء في صعيد مصر وسيتم افتتاحه يوم الخميس الموافق 16 / 12 / 2010 بحضور الاستاذ / محمد حسنين هيكل ومجموعة كبيرة من الادباءوالمثقفين واصدقاء جمعية احمد بهاء الدين.

 

الكتاب :

هو عبارة عن مجموعة مقالات متفرقة للصحفي العميق أحمد بهاء الدين، وهو من أجمل المؤلفات التي تقرأها للكاتب، حيث أنه يمثل وجبة ثقافية دسمة، لما في موضوعاته من تنوع وفائدة.

يقول المؤلف: وقد حاولت جهدى، ان اختار من الموضوعات لكي تكون بين دفتي هذا الكتاب، تلك التى تتصل بقضايا ما زالت تعيش معنا، ولعلها ستعيش معنا طويلا، لأنها متعلقة بالافكار والمبادئ والملامح الأساسية، والتى لم يتوصل المجتمع العربي فيها فيها إلى صيغة مرضية للمواطن العربي إلى الآن. والتى ستبقي محل جدل حتى يجتاز عالمنا “مرحلة الانتقال” التى يمر بها .. وحتى نجد الصيغة التى اصطلح على تسميتها “الأصالة والتجديد”. والتى بدأ النقاش فيها منذ أكثر من قرن، من بزوغ حركة التنوير العربية في مصر، ثم في باقي البلاد العربية على التوالي.

 

رابط تحميل الكتاب

https://drive.google.com/file/d/13WNBEmof3Onq0pxLAJ9BhjoWQVav6F5r/view?usp=sharing

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

كتاب الدكتور عبدالخالق فاروق (حقيقة الدعم و أزمة الاقتصاد المصري)

  الدكتور عبدالخالق فاروق من أهم الباحثين الاقتصاديين في مصر وقدم العديد من الأبحاث والكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *