الرئيسية / كتب و دراسات / كتاب :الفرص الضائعة القرارات الحاسمة في حربي الإستنزاف و أكتوبر – تأليف أمين هويدي

كتاب :الفرص الضائعة القرارات الحاسمة في حربي الإستنزاف و أكتوبر – تأليف أمين هويدي

 

عدد الصفحات: 688 صفحة

عن الكتاب

يتحدث المؤلف عن مشواره السياسي وتجربته وخبرته بحكم كونه وزيرا للدفاع ورئيسًا للمخابرات المصرية في الفترة بين 1967 و 1970 وشارك في العديد من القرارات المصيرية حيث كان قريبًا من أهم صناع القرار. وبناء على ذلك يعرض الكاتب العديد من القضايا والتي تحمل شيئًا من نقد الذات، حيث رأى بنفسه حجم الكارثة التي تعرضت لها البلاد جراء عمل المؤسسة العسكرية خارج حدود الدولة بلا رقيب.
ويعتبر هذا الكتاب من أبرز الكتب التي تتحدث عن علاقة السلطة العسكرية بالسلطة المدنية بعد ثورة 1952
وكذلك يطرح المؤلف رؤيته حول الصراع العربي- الإسرائيلي والصراع العربي-العربي وأهم المفاوضات والمباحثات التي شهدها خلال منصبه، بين الجانبين المصري والسوفييتي، وتطرق كذلك للحديث عن حرب أكتوبر وما جرى خلف الكواليس بين الطرفين. وفي العموم ويدور الكتاب حول أربع قضايا رئيسية، وهى : العلاقات بين القيادة السياسية والقيادة العسكرية، والعقائد العسكرية لدى كل الأطراف المتحاربة، وتداول المعلومات ومدى احترافية تحليلها، والعلاقة بين توازن القوى والقيادات السياسية. واختتم الكتاب بوثائق وتقارير لمحاضر الاجتماعات من أهمها تقرير عن انتحار المشير عبدالحكيم عامر.

أمين هويدي

تولى رئاسة المخابرات العامة المصرية ووزارة الحربية في عهد جمال عبد الناصر، من مواليد قرية بجيرم مركز قويسنا محافظة المنوفية تخرج في الكلية الحربية وانضم إلى تنظيم الضباط الأحرار لي شارك في ثورة 23 يوليو 1952م. مؤهلاته بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية المصرية. ماجستير العلوم العسكرية من كلية أركان حرب المصرية. ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان الأمريكية وهي أرقى كلية قيادة تولى رئاسة المخابرات العامة المصرية ووزارة الحربية في عهد جمال عبد الناصر، من مواليد قرية بجيرم مركز قويسنا محافظة المنوفية تخرج في الكلية الحربية وانضم إلى تنظيم الضباط الأحرار ليشارك في ثورة 23 يوليو 1952م. مؤهلاته بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية المصرية. ماجستير العلوم العسكرية من كلية أركان حرب المصرية. ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان الأمريكية وهي أرقى كلية قيادة يدخلها أجنبي من أبوين غير أمريكيين. ماجستير في الصحافة والترجمة والنشر من جامعة القاهرة. أهم المناصب مدرس في الكلية العسكرية، وأستاذ في كلية الأركان، ورئيس قسم الخطط في العمليات العسكرية بقيادة القوات المسلحة، وقد وضح خطة الدفاع عن بور سعيد، وخطة الدفاع عن القاهرة في حرب 56. قبل 67 كان نائبا لرئيس جهاز المخابرات العامة وبعد هزيمة 67 تولى رئاسة جهاز المخابرات. كان مستشارا للرئيس عبد الناصر للشؤون السياسية، ثم سفيرا في المغرب وبغداد. تولى منصب وزير الإرشاد القومي ثم وزيرا للدولة لشؤون مجلس الوزراء ثم جعل الرئيس عبد الناصر يختاره رئيسا للمخابرات العامة ووزيرا للحربية المصرية بعد نكسة حزيران 1967 في سابقة لم تعرفها مصر من قبل. وكانت غاية عبد الناصر من ذلك اعادة بناء القوات المسلحة المصرية بعيداً عن مراكز القوى التي ساهمت صراعاتها في حصول النكسة]. أهم الإنجازات بعد النكسة أشرف على عملية تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات بتاريخ 21 أكتوبر 1967. وأشرف أيضا على عملية هائلة عرفت بعملية الحفار وذلك تيمناً باسم حفار النفط الإسرائيلي الذي تم تفخيخه وتدمير جزء كبير منه، جرى ذلك في 28 أذار مارس من عام 1968

رابط التحميل

https://drive.google.com/file/d/107NeycKZV56VMrqKn9-Y0oCYd1hxouL6/view?usp=sharing

 

عن admin

شاهد أيضاً

كتاب الدكتور عبدالخالق فاروق (حقيقة الدعم و أزمة الاقتصاد المصري)

  الدكتور عبدالخالق فاروق من أهم الباحثين الاقتصاديين في مصر وقدم العديد من الأبحاث والكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *