الرئيسية / حوارات ناصرية / جمال عبد الناصر / مدارس وميادين باسمه فى كل الدول العربية.. شارع جمال عبد الناصر

مدارس وميادين باسمه فى كل الدول العربية.. شارع جمال عبد الناصر

تحقيق ـ زينب هاشم
مسجد جمال عبد الناصر أو مسجد كوبري القبة الخيري هو أحد مساجد مدينة القاهرة الحديثة الشهيرة، يقع  بمنطقة كوبري القبة بالقرب من مبنى وزارة الدفاع المصرية وجامعة عين شمس، وبه يقع ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بدأ العمل في المسجد عام 1962، وكانت أرضه مهداة من الدولة لجمعية كوبري القبة الخيرية بإيجار رمزي قدره جنيه واحد سنوياً، وفي عام 1965 أمر عبد الناصر باستكمال المشروع على نفقة الدولة وأشرف على إعداده وتجهيزه على الطراز العربي الحديث وتكلف إنشاؤه أكثر من 300 ألف جنيه، وهناك أيضا شارع جمال عبد الناصر بجسر السويس.
الإمارات
وتحديدا في مدينة الشارقة يقع  شارع جمال عبد الناصر التجاري الشهير.
الكويت
جار العمل على تنفيذ طريق عبد الناصر  والذي يعتبره المسئولون في الكويت من المشاريع الحيوية كونه يخدم العديد من المناطق السكنية التي تحاذي المشروع بما فيها العديد من المؤسسات التعليمية كالجامعة، وكذلك المؤسسات الصحية والمستشفيات وجهات حكومية عدة، بالإضافة إلى المناطق السكنية الأخرى.
فلسطين
هناك متنزه جمال عبد الناصر والذي يقع بمدينة نابلس، ويعتبر من أهم وأشهر المتنزهات العامة في المدينة، والمتنزه يقع إلى الغرب من دوار نابلس.
الأردن
فيها  ميدان جمال عبد الناصر أو “دوار الداخلية”  وهو ميدان يقع في قلب العاصمة الأردنية عمان وتحديداً في منطقة  العبدلي، ويربط بين مناطق جبل الحسين والعبدلي وشارع الاستقلال والمدينة الرياضية والشميساني وجبل عمان ويعتبر أحد شرايين الحياة الرئيسية فيها.
وقبل أن يتم تغيير الاسم إلى ميدان جمال عبد الناصر نسبة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كان الميدان يسمى دوار الداخلية نظراً لوجود وزارة الداخلية في الميدان قبل أن تنتقل إلى مكان قريب ويصبح مقرها السابق مقر المحافظة العاصمة.
ويحيط بالميدان عدد من المباني الحيوية، إضافة لمبني وزارة الداخلية ومحافظة العاصمة منها مبنى وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، وعدد من أهم الفنادق الكبرى إضافة لقربه من أربعة مستشفيات خاصة، واتصاله بمنطقة جبل الحسين المعروفة بأنها من أهم مناطق التسوق في العاصمة عمان، ويعتبر الميدان حلقة وصل بين مناطق عمان الغربية والشرقية، وبين شمال وجنوب عمان، كما يعتبر إحدى نقاط المواصلات العامة الرئيسية في العاصمة عمان.
ليبيا
يوجد  فى بنغازى شارع جمال عبد الناصر وهو أهم شوارع وسط المدينة وأطولها.
توجد بالشارع بعض المؤسسات الرئيسية مثل  مصرف ليبيا المركزي والإدارة العامة للجوازات والجنسية وقصر المنار ومجمع الخدمة العامة، شركة ليبيا للتأمين، مكتبة مركز دراسات وأبحاث الكتاب الأخضر، مدرسة شهداء يناير الثانوية وهي أقدم المدارس الثانوية بالمدينة إضافة لمقر صندوق الضمان الاجتماعي، كما يوجد به نصب حجري عبارة عن منحوتة تمثل “الصداقة الإيطالية – الليبية”.
وتنتشر المحال التجارية في الشارع الذي يزدحم بالرواد ليلاً وتتفرع منه وتطل عليه عدة شوارع وميادين مثل ميدان الشجرة وشوارع عمرو بن العاص وعمر المختار، وشارع مصراتة.
تونس
في قلب تونس يوجد شارع جمال عبد الناصر من أهم الشوارع الرئيسية تحيط به ساحة الاستقلال وشارع الحبيب بورقيبة وشارع الجزائر. ولا توجد به مؤسسات مهمة عدا السفارة الإيطالية وكان معروفا من قبل بشارع الصادقية نسبة إلي المدرسة الصادقية وذلك في بداية الاستقلال ثم حمل اسمه الحالى جمال عبد الناصر.
بيروت
 6086464_1453041311
هناك نصب تذكارى للزعيم الراحل في بيروت
و كان هناك تمثالا في بعلبك
inثثdex
إفريقيا
لا توجد عاصمة في إفريقيا إلا وبها شارع أو ميدان أو تمثال يحمل اسم الزعيم جمال عبد الناصر.
ففي غينيا توجد جامعة جمال عبد الناصر في العاصمة الغينية كوناكري وهي أول جامعة تحمل اسمه في القارة الإفريقية، وهى أكبر جامعة في غينيا،
large-2031879862239049248
 وفى فنزويلا وفي قلب العاصمة كاراكاس في قلب الميدان يوجد تمثال نصفي للزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
 inx

عن admin

شاهد أيضاً

ذات يوم 8 إبريل 1955.. عبدالناصر يغادر القاهرة إلى «باندونج» لحضور مؤتمر«الحياد الإيجابى» بعد نجاحه فى منع إسرائيل من المشاركة

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 8 إبريل 1955.. عبدالناصر يغادر القاهرة إلى «باندونج» لحضور مؤتمر«الحياد …

تعليق واحد

  1. وحيد الشوادفى

    الزعيم البطل الراحل جمال عبد الناصر تاج على رؤوس شعوب العالم المقهورة من الاستعمار ولذلك خلدوه فى بلادهم وهذا وفاء منهم تجاه البطل والزعيم الراحل. وسيبقى في قلوبنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *