الرئيسية / حوارات ناصرية / 3 ساعات في متحف جمال عبد الناصر

3 ساعات في متحف جمال عبد الناصر

الانطلاق في رحلة لزيارة متحف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي تم افتتاحه خلال الاحتفال بالذكرى الـ 43 لانتصار أكتوبر.

قضينا خلال الزيارة ثلاث ساعات داخل منزل الزعيم، في منشية البكري، الذي احتفظ برائحة الزمن الجميل، حتى مع تحويل العديد من أجزائه إلى متحف معاصر، شاهدنا خلال الزيارة الأجزاء التي تم استحداثها لعرض متعلقات عبد الناصر، ثم انتقلنا إلى مكتبه العتيق وغرفته الخاصة، اطلعنا على مكتبته واسطواناته الموسيقية، وقررنا نقل هذه التجربة المميزة لكم.

1- في مدخل المتحف ترى مقولات الزعيم المأثورة في استقبال زواره، تحمل صوره في مراحله العمرية المختلفة منذ الشباب وحتى قبل أعوام قليلة من وفاته، بالإضافة إلى صور كبيرة بطول جدران المتحف، انتهزها الزوار فرصة لالتقاط الصور بجانبها.

مقولات عبد الناصر تستقبل جمهور متحفه في منشية البكري

2- خطاب العتاب الشهير الذي أرسله الرئيس الأسبق محمد نجيب إلى عبد الناصر، عُرض في المعرض، واستطاع فريق إعلام دوت أورج الاطلاع عليه، بالإضافة إلى رصد أهم الاسطوانات الموسيقية التي اقتناها ناصر، والتي تُعبر عن ذوق موسيقي خاص.

مقتنيات متحف “ناصر”.. بين رسالة عتاب من “نجيب” وأسطوانات “الست”

3- قسم خاص بكاميرات الزعيم عبد الناصر الفوتوغرافية والسينمائية، احتوى على جميع الكاميرات التي امتلكها الزعيم، وكانت فرصة جيدة للتعرف عن قرب على أنواعها المختلفة، خاصة وأنه اشتهر بحبه الشديد لهذه الهواية، وهو ما يظهر من الصور التي التقطت له وهو يمارس هواية التصوير.

علاقة كاميرا امتلكها عبد الناصر باغتيال جون كينيدي

4- بعد الصدمة والاندهاش والتعجب، بدأ فريق إعلام دوت أورج يستوعب أنه أمام “ماسك” لوجه الزعيم عبد الناصر، صُنع له بعد ساعات قليلة من وفاته، وهو ما أثار عدة أسئلة حول شخصية المثّال الذي تمكن من القيام بهذا العمل، وظروف صنع هذه القطعة الفريدة.

جمال السجيني.. كيف جرؤ على صنع قناع الموت لـ عبد الناصر؟

5- كرسي كبير من الجلد الأسود، خلف مكتب عبد الناصر، لكنه لم يكنك مجرد “كرسي”، فكل قطعة في مكتب “ناصر” لها تاريخ وحادثة مميزة، وكانت فرصة أن نطلع على أصل هذا الكرسي، وكيف انتقل من مؤسسة الأهرام إلى مكتبه في منشية البكري.

“حكاية كرسي”.. من الأهرام إلى مكتب عبد الناصر

6- مازلنا داخل مكتب عبد الناصر، وفور رؤية مكتبته الخاصة، اشتعل الفضول حول “ماذا كان يقرأ”، وما هي الكتب التي ساهمت في تشكيل ومعرفة ووعي أحد أهم رؤساء الأمة العربية، كما اطلعنا على مكتبة أخرى داخل غرفته الخاصة، في الدور العلوي من المنزل، بالإضافة إلى بعض الملفات الهامة التي وُضعت على مكتبه.

أهم الكتب التي احتوتها مكتبة عبد الناصر

7- وجه تحية كاظم زوجة الزعيم عبد الناصر، استوقفنا كثيرًا، أمام صورها العائلية، التي امتلأت بابتسامات هادئة ودودة، جلعتنا نبحث عنها في أرجاء المتحف، وعن تفاصيلها الباقية فيه، “دبل الزواج”، الصالون الخاص بها لاستقبال الزوار، والعديد من التفاصيل الأخرى التي ننقلها لكم.

حضور طاغي لـ”تحية كاظم” في متحف عبد الناصر

8- مع انتهاء زيارة متحف عبد الناصر، بقيت ملاحظات عامة على المكان، وما احتواه من متعلقات خاصة به، وبعائلته، وحتى بزوار المكان من الرؤساء والوفود، الأغاني التي تُصاحبك منذ دخول المتحف وحتى الخروج منه، أبرز الأقسام التي تستوقفك، والعديد من الملاحظات الأخرى.

عن admin

شاهد أيضاً

عبد الناصر وجماعة الإخوان – بقلم سامى شرف

أسست جماعة الأخوان المسلمين سنة 1928 بواسطة حسن البنا (مدرس) وشهدت الأربعينيات عنفا وعنفا مضادا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *