الرئيسية / أخــبار / وحيد والجماعة – بقلم : خالد جبر

وحيد والجماعة – بقلم : خالد جبر

استمرارا للبحث في دهاليز التاريخ الذي عشناه أو لم نعشه.. نلاحظ تضاربا كبيرا بين شهود العصر الواحد.. وربما بين شهود الواقعة الواحدة.. هذا تكرر كثيرا في تاريخنا القديم أو المعاصر.. وسوف يتكرر كثيرا.
أتحدث عن مسلسل الجماعة للمؤلف القدير وحيد حامد.. واخراج شريف البنداري والذي انتظره الملايين استكمالا للجزء الأول منه والذي كان يتحدث عن سيرة وحياة حسن البنا مؤسس الجماعة ومرشدها الأول. وهو جزء كان فيه الكثير من خيال المؤلف حيث لم تكن المعلومات متاحة بالشكل الذي يتاح أمام المؤلف في الجزء الثاني.. ومع ذلك غضب البعض.
الا أن الجزء الثاني شيء مختلف.. فهو أقرب الينا من حيث التاريخ.. والمراجع التي اعتمد عليها المؤلف والمدقق حمادة حسني كثيرة.. وقد حرصوا علي ذكرها في تترات كل حلقة رغم اختلاف أهواء كتابها. الحلقات تتحدث عن الجماعة بعد اغتيال مرشدها وحلها علي يد النقراشي الذي سبق أن تم اغتياله من الجماعة.. وتتحدث عن صراعها مع الملك وحكومة ابراهيم عبد الهادي الذي خلف النقراشي وحكومة حسين سري ثم النحاس حتي قيام حركة الضباط في يوليو ١٩٥٢ وما بعدها.
علاقة عبد الناصر بالاخوان هي الأكثر جدلا في الجزء الثاني حتي الآن.. وكونه كان عضوا بالجماعة.. أي أقسم أمام المرشد بالسمع والطاعة.. وله اسم حركي هو »زغلول»‬ جعل محبي عبد الناصر يغضبون.. ويخرج أقرب الناس الي عبد الناصر ومدير مكتبه حتي وفاته.. وهو السيد سامي شرف ليقول إن المؤلف غالط التاريخ ولم يتحر الدقة.. وخلط بين تعامل الزعيم الراحل مع قيادات الجماعة خاصة خلال مقاومة الفدائيين ومعظمهم من شباب الجماعة وبين انتمائه للجماعة.. وقال »‬شرف» إن المسلسل تضمن وقائع غير صحيحة، لا تستند إلي دليل واقعي أو مراجع حقيقية، وإن وحيد حامد، مؤلف المسلسل، استند إلي مذكرات خصوم الرئيس الراحل أثناء وجوده في مجلس قيادة الثورة، أو توليه الرئاسة، في الوقت الذي نفي فيه »‬عبدالناصر»، في أكثر من حديث، انتماءه إلي الإخوان في أي مرحلة من مراحل عمره. وقال إن مؤلف المسلسل تحدث عن اللجوء إلي مذكرات، وهي لا تعتبر مراجع يمكن الاستناد إليها، لأنها رأي شخص له حساباته وميوله وخصومه، ده لو كده كل واحد كتب كلمتين نرجع له بقي.. ومراجع وحيد كاذبة.. وأضاف أن المراجع التي لجأ إليها وحيد حامد تعبر عن تيار واتجاه واحد، وعبارة عن أحاديث تليفزيونية لعدد من خصوم عبدالناصر». ووصف »‬شرف» المسلسل بأنه تشويه لتاريخ واضح للجميع، وأن مؤلف المسلسل »‬استسهل»، علي حد تعبيره.. ووجه حديثه لوحيد حامد بأن التعامل مع الجماعة شيء والانتماء شيء آخر، وهناك فرق شاسع ويبدو أن هناك التباسا لدي مؤلف (الجماعة) في هذا الأمر.
موقف غاضب آخر لحزب الوفد.. بعد ظهور زعيم الحزب مصطفي النحاس في مشهد يقبل فيه يد الملك فاروق.. وهو تصرف كان يفعله كل الباشوات في ذلك العصر.. ولكن محبي النحاس أنكروا تلك الواقعة وأنها لم تحدث.. وتحمل اهانة لزعيم الأمة.. وهو ما رد عليه المؤلف بأنها واقعة حقيقية أكدتها المراجع التي اعتمد عليها.. وأنها لا تمثل أية اهانة.
الرئيس الراحل أنور السادات أيضا ناله من الحب جانب.. وذكر أحد قيادات الجماعة أن السادات هو قائد التنظيم السري للاخوان في الجيش.. وان لم يكن أحد قد رد علي تلك المعلومة الا أنني أتوقع ردا أكيدا من محبي السادات.
بذل وحيد حامد جهدا كبيرا في المسلسل.. وكان أداء كل الفنانين الذين أدوا شخصيات المسلسل علي مستوي رفيع.. والقائمة طويلة ويستحقون جميعا درجة امتياز.. الاخراج والاضاءة والملابس والموسيقي وكل فناني العمل تجعل منه مسلسلا جديرا بالمتابعة.

عن admin

شاهد أيضاً

مصر وحركة «حماس»، وفرص المصالحة

رامي عزيز في بيان له من مقر “جهاز الأمن الوطني” في ضاحية مدينة نصر بالقاهرة، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *