الرئيسية / حوارات ناصرية / جمال عبد الناصر / بالفيديو حديث الرئيس جمال عبد الناصر بخصوص جزيرة تيران

بالفيديو حديث الرئيس جمال عبد الناصر بخصوص جزيرة تيران

القائد و المعلم جمال عبد الناصر : تيران و صنافير مصريتان

القائد و المعلم جمال عبد الناصر : تيران و صنافير مصريتان

Posted by ‎المكتبة القومية‎ on Monday, May 2, 2016

حديث الرئيس جمال عبد الناصر بخصوص جزيرة تيران هو يتحدث بصفه عربيه من اجل قضيه عربيه وهى فلسطين كلامه ليس ردا على السعوديه وانما ردا على امريكا واسرائيل وجزيرة تيران نقطه ارتكاز بحريه مهمه للتحكم فى المضيق لا يهم ان تكون الجزيرة سعوديه مصريه هى عربيه والقضيه عربيه تأخذ من العرب من اجلها ارض بترول اموال جنود اى شئ عربى

اليكم الحديث
————
السؤال الثانى لنفس السائل :

لقد أُعلن على نطاق واسع أن الولايات المتحدة قامت – عن طريق سفيرها فى القاهرة – بتحذير الجمهورية العربية المتحدة من أنها ستعتبر أى تدخل فى حرية الملاحة فى خليج العقبة عملاً عدوانياً، وأنها ستعارضه بكل الطرق الممكنة؛ فهل هذا التقرير صحيح ؟

* الرئيس:

أولاً: هذا التقرير غير صحيح.

ثانياً: خليج العقبة هو أرض مصرية، الخليج كله عرضه أقل من 3 ميل، موجود بين ساحل سينا وجزيرة تيران، جزيرة تيران مصرية وساحل سينا مصرى، إذا قلنا إن المياه الإقليمية 3 أميال فهى مياه إقليمية مصرية.. إذا قلنا إنها 6 أميال فهى مياه إقليمية مصرية.. إذا قلنا إنها 12 ميل فهى مياه إقليمية مصرية، والممر اللى بتمر فيه البواخر بيمر على مسافة أقل من ميل من السواحل المصرية فى سيناء.

وعلى هذا الأساس فنحن لم نسمح فى الماضى – قبل56 – للسفن الإسرائيلية أن تستخدم مضيق تيران، ولم نسمح لها أبداً أن تستخدم خليج العقبة، وكنا بنفتش كل المراكب اللى بتعدى هذا المضيق، وكنا فاتحين نقطة جمرك، المراكب الأمريكانى فتشناها، والمراكب الإنجليزى فتشناها، والمراكب الفرنساوى فتشناها، كل هذا الكلام استمر حتى سنة 56.

فى سنة 56 حصلت حرب السويس، وصدر أمر يوم 31 أكتوبر بإخلاء سيناء والانسحاب من سيناء لمواجهة العدوان البريطانى – الفرنسى، وعلى هذا الأساس سحبنا قواتنا كلها من سيناء، ورجعت قواتنا فى الأسبوع الماضى، رجعت.. هل إذا عدنا نترك حقنا لا نباشره؟ نترك مياهنا الإقليمية لا نباشر سيادتنا عليها؟ احنا عدنا، حقنا سنباشره، مياهنا الإقليمية سنباشر حقوقنا عليها.

وأعتقد ان الكلام اللى بيتقال هو العمل العدوانى، إن المرور فى خليج العقبة فى مياهنا الإقليمية يعتبر اختراق لسيادتنا، وهو عمل عدوانى موجه لنا سنقاومه بكل قوة.

وأعتقد أن الولايات المتحدة إذا تدخلت فى سيادتنا سنقاوم هذا التدخل أيضاً بكل قوة.
……..

. 28/05/1967

حديث الرئيس جمال عبد الناصر إلى ممثلى أجهزة الإعلام العالمية والعربية فى المؤتمر الصحفى من قاعة الزهراء بمصر الجديدة بالقاهرة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

عن admin

شاهد أيضاً

هل أضاع “عبد الناصر” السودان وتسبب فى انفصاله عن مصر؟!! – بقلم – عمرو صابح

انفصال السودان عن مصر من التهم التى يحاول خصوم “جمال عبد الناصر” إلصاقها به وبعهده، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *